.

.

السبت، 12 سبتمبر 2015

اليوم عيد النيروز وذكرى الشهداء.....كل عام وأنتم بخير



اليوم أول توت عام ١٧٣٢ للشهداء، الموافق ١٢ سبتمبر ٢٠١٥ ميلادية، هو أول أيام السنة القبطية الجديدة لتقويم الشهداء.

ويبدأ هذا التقويم سنة ٢٨٤ م وهى السنة التى إعتلى فيها الإمبراطور دقلديانوس العرش. وأعتُبِرَت المسيحية فى عهده أبشع جريمة يموت من أجلها كل من دُعِيَ عليه إسم المسيح. ونظراً لفداحة ما تحمله المسيحيون في عهد هذا الإمبراطور فقد أرخوا لسنة ٢٨٤ ميلادية. لذلك فإن التاريخ القبطى ينقص عن التاريخ الميلادي بمقدار ٢٨٤ سنة، وصار التاريخ القبطي ابتداءً من هذا التاريخ يسمي تاريخ الشهداء الأطهار.

وقد تولى دقلديانوس الحكم بعد وفاه الإمبراطور نوميريان حيث نودى به حاكما في نيقوميديا سنه ٢٨٤ م وتقلد أرفع مناصب الإمبراطورية. إنفرد بحكم الشرق بعد أن إتخذ مدينة  أنطاكية عاصمة له. وابتدأ دقلديانوس يحكم الشرق بيد من حديد ووجه جهوده كلها لإستئصال المسيحية من بلاده ووضع تخطيطا محكما يقوم علي قتل رجال الدين، هدم الكنائس، إحراق الكتب المقدسة، طرد المسيحيين من الوظائف الحكومية وإباحه دمائهم. وقد نال القبط في مصر من هذا الاضطهاد أعنفه لأن دقلديانوس كان يري أن أساس العمق الديني المسيحي كان في مصر. لذلك جاء بنفسه وأقسم بآلهته أنه لن يكف عن ذبح المسيحيين بيده حتى يصل الدم المراق من المسيحيين إلى ركبة حصانه. وشرع الإمبراطور يقتل بسيفه المسيحيين وهو ممتط صهوة حصانه بيده، وحدث أن كبا الجواد فوقع علي الأرض فلحقت الدماء المسفوكة علي الأرض ركبتي الحصان وكان الإمبراطور قد تعب من ذبح المسيحيين وترك السيف في يده
جرحاً فأعتبر نفسه أنه قد وفي بنذره للآلهة فكف عن ذبح المسيحيين! وقد أحصي عدد القتلى فقيل أنه بلغ ٨٤٠ ألف شهيد.

بعض الشهداء في عصر دقلديانوس:
فى عام ٢٨٦ م. اِستُشهِدت الكتيبة العسكرية الطيبية عن آخرها وكان كل أفرادها من أبناء الأقصر، لأنهم رفضوا الإذعان لأمر الإمبراطور مكسيميان بتقديم الذبائِح للأوثان والنطق بالقَسَمْ على إنهاء المسيحية في بلاد الغال - التي أرسل إليها أفراد هذه الكتيبة - وكان ذلك في ٢٢ سبتمبر عام ٢٨٦ م.

وفي عصر دقلديانوس قام إريانوس والي أنصِنا بتعذيب عدد كبير من المسيحيين في بلاد الصعيد منهم: الشهيدة دُولاجي الأُم وأبنائها، والقديس أبو قلتة، والأنبا بضابا الأسقف وغيرهم آلاف آلاف..

ويذكُر التاريخ أنَّ هذا الوالي قد تنصَّر إثر معجزة باهرة حدثت له آمن على أثرها بالمسيح، وأرسل إلى الإمبراطور دقلديانوس رسالة يُجاهِر فيها بإيمانه ويندم على كل الاِضطهاد الذي أوقعه على المسيحيين، فأمر الإمبراطور بقتله.

الشهيدة دُولاجي الأُم وأبنائها

الشهيد القديس باجوش شفيع المستحيلات
القديس أبو قلتة
الكتيبة الطيبية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق