.

.

الاثنين، 10 أغسطس 2015

العلاّمة يسّى عبد المسيح حنا

١٨٩٨ م - ١٩٥٩ م

العلاّمة يسّى عبد المسيح حنا
ولد فى ٢٩ يوليو سنة ١٨٩٨ م ببلدة أشنين النصارى (ما بين بني سويف ومغاغة)، وبعد أن أتمَّ دراسته الابتدائية والثانوية التحق بالإكليريكية، لأن قلبه كان ملتهباً بحب كنيسته. فعاش بالفعل أصوامها وصلواتها وطقوسها وتهلّل بأعيادها، ثم تعمّق في دراسة اللغة القبطية في الجامعة المصرية القديمة حالما تخرّج من الإكليريكية.

أمين مكتبة المتحف القبطي:

عُيِّن أميناً لمكتبة المتحف القبطي بمصر القديمة بعد حصوله على دبلوم الدراسات اللاهوتية مباشرة، فكان يشتغل ويدرس في آن واحد، بل ظل يدرس ويبحث ويفتش الكتب طيلة حياته، وبهذه الدراسة المتواصلة تمكن من أن يجيد الإنجليزية والفرنسية واليونانية القديمة والعبرية، فكان حين يكتب مقالاَ علمياً يكتبه بلغته الأصلية إلى جانب ترجمته الإنجليزية أو العربية.

أبحاثه:

وقد قدم العدد الوفير من الأبحاث عن الذكصولوجيات والإبصاليات التي تقال في التسبحة اليومية والتي تُقال في مختلف المناسبات. كما قدّم المقالات المستفيضة عن الرهبنة وسير الآباء والقديسين والأصوام والطقوس الكنسية والرتب الكهنوتية، ولأن ما كتبه ظهر فيه عمق أبحاثه فقد كاتبه الكثيرون من العلماء الغربيين، كلما شاء أحدهم الاستفسار عن موضوع مما كتب فيه.

لم تقتصر كتاباته على هذه الأبحاث الروحية والتاريخية بل امتدّت لتشمل وضع الفهارس لمكتبة المتحف القبطي والمكتبة البابوية بالقاهرة ولمكتبة دير السريان. وتعاون مع المستشرق الهولندي الأب يعقوب مويزر في وضع فهرس للمخطوطات القبطية المحفوظة
بكنائس مصر القديمة، ولهذا قرّر المسئولون عن مكتبة الكونجرس بواشنطن أن يستعينوا بدقته وطول أناته عندما شرعوا في إعداد ميكروفيلم خاص بمكتبة دير القديسة كاترين بسيناء، فأعدّ لهم الفهرس وشرح المخطوطات العربية بذلك الدير.

مدرس بالكلية الإكليريكية:

فوق هذا كله فقد كان مدرساً بالكلية الإكليريكية حيث علم اليونانية القديمة، كما أنه أعطى دروساً خصوصية لكل من طلبوا إليه أن
يعلمهم اللغة القبطية، وكان يتخذ من قصص الآباء وسيلة شيّقة للتدريس فكان بهذه الوسيلة يحبّب تلاميذه في تاريخهم وفي تعاليم قديسيهم. وأن كان الباحث يسى عبد المسيح قد عاش إحدى وستين سنة بقياس الزمن الأرضي، فقد عاش أضعاف هذه السنوات بقياس إنتاجه الروحي، وكانت نياحته في يوم ١٢ مايو سنة ١٩٥٩ م.

كانت تربطه علاقة حب قوية بالشماس يوسف حبيب، وكان معيناً له في الوصول إلى المخطوطات القبطية بالمتحف، وإرشاده في التأليف.

من إنجازاته:

أولًا: تقديم تعريف للمصطلحات الليتورجية القبطية:

كان المرحوم يسى عبد المسيح هو أول من وضع تعريف للمصطلحات الليتورجية القبطية أو ما يُعرف في اللغات الأجنبية باسم عِلم Terminology. فكان أول من وضع سلسلة مقالات باللغة الإنجليزية عن الذكصولوجيات القبطية، مبتدئاً بمقال يُعرف من خلاله ما هي الذكصولوجيات القبطية وإستخداماتها في الكنيسة القبطية، شارحاً أن العبادة (الليتورجيا) القبطية تنقسم إلى إجتماعين هامين، أولهما هو الاجتماع الكبير  The Great Synaxis والإجتماع الصغير The Little Synaxis. والمقصود بالإجتماع الكبير خدمة القداس الإلهي، وأهم كتاب ليتورجي يُستخدم فيه هو كتاب الخولاجي، بينما المقصود بالإجتماع الصغير التسبحة وصلوات السواعي، وهذه الخدمة تعتمد بشكل أساسي على كتابي الأبصلمودية والأجبية. أي أن الإجتماع الكبير هو إجتماع سرائري يستلزم العنصر الكهنوتي لإتمامه، بينما لا يشترط تواجد إكليروس في الإجتماع الصغير، فهو إجتماع نشأ في الجو الرهباني حيث كان يندر التواجد الإكليريكي قديماً. كما أن هذا الجزء من العبادة يستطيع المؤمن البسيط (رجلًا كان أم إمرأة) أن يؤديه بمفرده، كجزء من جهاده الشخصي.

العلاّمة يسّى عبد المسيح حنا
 ثم عاد وفند حديثه عن الذكصولوجيات في مقالين أخرين، أولهما عن تلك الذكصولوجيات الغير مستخدمة في كنيستنا الآن، أي الذكصولوجيات القبطية باللهجة الصعيدية، وثانيهما عن الذكصولوجيات القبطية باللهجة البحيرية المستخدمة فى الكنيسة، والتي سبق ونُشرت بالطبع. وللتفصيل نشر الذكصولوجيات البحيرية المُستخدمة بالكنيسة الآن على جزئين، الجزء الأول من شهر توت إلى شهر كيهك، والجزء الثاني من شهر طوبه إلى النسئ.

كما وضع مقالاً عن بعض الإبصاليات القبطية النادرة، مثل: مقالته عن إبصالية رومي (يوناني) عربي، التي نشرها باللغتين الإنجليزية والعربية.

كما وضع تصنيفاَ لهذه المصطلحات، أي ما يُعرف في اللغات الأجنبية باسم عِلم Typology، حيث كان أول من كتب عن عِلم Coptic Hymnology أي الإيمنولوغيا القبطية، أي عِلم دراسة تاريخ وأصول قِطع التسابيح والألحان القبطية، ثم تبعه كثيرون مقتفين أثره، ومتعلمين من منهجه العلمي في البحث والدراسة.

ثانيًا: تأريخ للعديد من الطقوس الكنسية:

كما كتب عن الليتورجيات الشرقية، وزي إكليروس الشرق أي الملابس الكهنوتية: سواء الرهبان في الأزمنة السالفة أو الأساقفة والقسوس والشمامسة أيضًا، والأواني المستعملة في الكنائس الشرقية أثناء تأدية الشعائر الدينية.

ومن الطريف أن هذه المجموعة من المقالات لم تأتي من فراغ، ولكن كانت نتيجة مجموعة من أبحاثه المدققة، بالإضافة إلى عدد من المرسلات بينه وبين المتنيح الأنبا مكاريوس مطران أسيوط السابق (١٨٩٧-١٩٤٥ م)، الذي صار فيما بعد قداسة البابا مكاريوس الثالث الـ ١١٤ (١٩٤٤ - ١٩٤٥ م).  ومن أهمية هذه المجموعة من المقالات، نشرتها ثانياً جمعية مار مينا بالإسكندرية في كتابين.
حيث ذكر في هذه المجموعة من المقالات عدة أمور هامة، مثل:
١)  كان الرسل لا يقيمون ليتورجية الا وهم صائمون، إستناداً على ما جاء بسفر أعمال الرسل (١٣ : ٢).
٢) لا يجوز لأحد من المؤمنين الدخول للكنيسة إلا وهو حافي القدمين وعاري الرأس [من قوانين البابا خرستوذولوس الـ ٦٦ (١٠٤٧ - ١٠٧٧ م)].

الأستاذ يسي مع عالم القبطيات أوزوالد هيو إيوارت ك. هـ. س. بيرمستر (١٨٩٧ م - ١٩٧٧ م)، في منزل الأستاذ رياض حبيب بمصر الجديدة، ٦ أكتوبر ١٩٣٩ م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق