١٩٠٩ م - ١٩٨١ م
موجز حياته:
- ولد بالقاهرة سنة ١٩٠٩ م، ورسم شماساَ بيد القديس أنبا صرابامون مطران الخرطوم في كنيسة العذراء حارة الروم سنة ١٩٢٣.
- حصل على شهادة البكالوريا أدبي سنة ١٩٢٦ م.
- تتلمذ في مدرسة الأقباط الكبرى بالقاهرة على يد الأستاذ يسى عبد المسيح مدرس اللغة القبطية والمعلم ميخائيل البتانوني الكبير.
- إشتغل بالمحاكم المختلطة والنيابات وتدرج في الوظائف حتى رقم رئيساً للقلم الجنائي بالنيابات بمحافظة الإسكندرية... إلا أنه إستقال من وظيفته وهو لم يتجاوز الخمسين ليتفرغ للخدمة والاطلاع وبناء النفوس.
- عرفته المدينة العظمى المحبة للمسيح الإسكندرية كأحد الرواد الأوائل في خدمة التربية الكنسية، وكأحد العلامات البارزة في مجال القبطيات والإهتمام بالمخطوطات والترجمة والنشر واللغة القبطية.
- كان عضو لجنة الآثار القبطية.
- إشتهر في مجال التأريخ والتوثيق والترجمة للمخطوطات القبطية.
- دَرَّس (التاريخ الكنسي) لطلبة الكلية الإكليريكية بالإسكندرية وله مئات الأبحاث والمنشورات المترجمة. وقد وصفه قداسة البابا شنودة الثالث بأنه "المؤرخ العلامة".
- رافق المتنيح القمص بيشوي كامل في رحلة خدمته من البدء، وقد كان له بمثابة (المعلم) والسند والرفيق منذ البدايات في خدمة التربية الكنسية بكنيسة السيدة العذراء الأم بمحرم بك إسكندرية.
- تنيح بسلام في عيد شهادة يوحنا المعمدان ٢ توت / ١٢ سبتمبر لسنة ١٩٨١ م وهو في سن الـ ٧٢ سنة وتشابه سيرته النقية وبتوليته ونسكه وشهادته للحق صاحب هذا التذكار... وستبقى ذكراه باقية إلى الأبد بعد أن شهد للعريس السمائي وأكمل السعي.
المقدس يوسف حبيب |
- حصل على شهادة البكالوريا أدبي سنة ١٩٢٦ م.
- تتلمذ في مدرسة الأقباط الكبرى بالقاهرة على يد الأستاذ يسى عبد المسيح مدرس اللغة القبطية والمعلم ميخائيل البتانوني الكبير.
- إشتغل بالمحاكم المختلطة والنيابات وتدرج في الوظائف حتى رقم رئيساً للقلم الجنائي بالنيابات بمحافظة الإسكندرية... إلا أنه إستقال من وظيفته وهو لم يتجاوز الخمسين ليتفرغ للخدمة والاطلاع وبناء النفوس.
- عرفته المدينة العظمى المحبة للمسيح الإسكندرية كأحد الرواد الأوائل في خدمة التربية الكنسية، وكأحد العلامات البارزة في مجال القبطيات والإهتمام بالمخطوطات والترجمة والنشر واللغة القبطية.
- كان عضو لجنة الآثار القبطية.
- إشتهر في مجال التأريخ والتوثيق والترجمة للمخطوطات القبطية.
- دَرَّس (التاريخ الكنسي) لطلبة الكلية الإكليريكية بالإسكندرية وله مئات الأبحاث والمنشورات المترجمة. وقد وصفه قداسة البابا شنودة الثالث بأنه "المؤرخ العلامة".
- رافق المتنيح القمص بيشوي كامل في رحلة خدمته من البدء، وقد كان له بمثابة (المعلم) والسند والرفيق منذ البدايات في خدمة التربية الكنسية بكنيسة السيدة العذراء الأم بمحرم بك إسكندرية.
- تنيح بسلام في عيد شهادة يوحنا المعمدان ٢ توت / ١٢ سبتمبر لسنة ١٩٨١ م وهو في سن الـ ٧٢ سنة وتشابه سيرته النقية وبتوليته ونسكه وشهادته للحق صاحب هذا التذكار... وستبقى ذكراه باقية إلى الأبد بعد أن شهد للعريس السمائي وأكمل السعي.
السيرة التفصيلية:
تكريسه:
تعلم بمدرسة الأقباط بالأزبكية، ودرس اللغة القبطية على يد الأستاذ الراحل يسى عبد المسيح، كما تعلم الألحان على يد المعلم ميخائيل البتانوني، وسامه الأنبا صرابامون مطران الخرطوم شماسًا سنة ١٩٢٣ م.
كان في بداية شبابه بالإسكندرية خادماً وشماساً في كنيسة السيدة العذراء مريم بمحرم بك، وكان بحسب السن يكبر جيل الخدام الذي كان المتنيّح القمص بيشوي كامل أميناً لخدمته في هذه الكنيسة، ولكن روحه الشابة كانت قريبة من هؤلاء الشبان المملوءين من الغيرة الروحية فكان ملتصقاً بهم في كل نواحي الخدمة. وعندما سيم القمص بيشوي كامل في ٢ ديسمبر سنة ١٩٥٩ م للكهنوت كان المقدس يوسف حبيب يعمل رئيس قلم في مديرية المرور بالإسكندرية، وكان منظر رسامة أبونا بيشوي أمامه نقطة تحول أساسية في حياته إذ غار غيرة مقدسة وقال في نفسه: "الشبان الصغار يقبلون على التكريس ويبذلون شبابهم محبة في المسيح، وأنت متكاسل ومتهاون إلى هذا الحد؟" وبعد صلاة القداس وإتمام السيامة ذهب يوسف إلى عمله، وفي ذات اليوم قدم استقالته من العمل مكرساً ذاته ووقته وجهده لعمل أفضل.
خدمته:
ما أن عاد أبونا بيشوي من دير السريان بعد إتمام الأربعين يوماً التي يقضيها الكاهن بعد رسامته حتى وجد المقدس يوسف مجنداً
للخدمة في الكنيسة الجديدة التي على اسم الشهيد مار جرجس بإسبورتنج ليلاَ ونهاراً. لقد وضع على عاتقه، بدون تكليف من أحدٍ، أن يسند أبانا في بداية خدمته إذ لم يكن للكنيسة الجديدة شمامسة ولا مرتل ولا خدام، وكان رجلاً كنسياً من طرازٍ نادرٍ يحفظ جميع ألحان الكنيسة بإتقانٍ، ويقولها بروح الصلاة بصوت مؤثر للغاية. وهكذا صار المقدس يوسف معلماً للأولاد يسقيهم روح الآباء، وينشئهم على حب الكنيسة والألحان، إلى أن أصبح للكنيسة مرتل وخورس جميل من الشمامسة واستقرت أمورها، فتوارى في تواضع وإنكار للذات، واتجه بكل كيانه وجهده إلى مجال جديد لإحياء التراث.
المقدس يوسف حبيب |
كان المقدس يوسف في هذه الفترة شغوفاً بسير القديسين وبالأكثر الذين لم تُنشر سيرهم العطرة، فابتدأ يسافر إلى الأديرة يبحث في كنوزها عن كل ما هو مخفي فيها فأخرج إلى النور عشرات السير والقصص النادرة. وعمل لنفسه اشتراكاً في القطار ويذهب إلى القاهرة مرتين في الأسبوع يفتش في المكتبات وبالأخص المتحف القبطي ومكتبة البطريركية ودار الكتب، يترجم ويحقق سير الآباء القديسين وأقوالهم ثم يعود ليضعها في كتيبات صغيرة نافعة للخدمة ولبنيان النفوس.
وكان في زهده الشديد يصرف كل معاشه في هذه الأمور بفرحٍ، ولم يكن يقتصد لنفسه شيئاً، ولم تعد إليه الكتب الكثيرة التي طبعها بشيء من المال بل عاش فقيراً لا يملك شيئاً مطلقاً، زاهداً وناسكاً في مظهره وفي أكله وشربه وملبسه ويعيش على الكفاف إلى يوم نياحته.
مع إقامة كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت بالإبراهيمية بالإسكندرية:
في بداية الستينات شعر المقدس بالمسئولية ملقاة على كاهله. فبلا تردد سلم نفسه للخدمة: كل القداسات والعشيات يقوم مقام المرتل والشماس بروح مثابرة وتفانٍ وإنكار للذات.
حدث مرة أثناء رفع بخور باكر والكنيسة في بدايتها لم تكن حتى كتب القراءة مكتملة فيها فلم يجدوا الكتاب المقدس لقراءة إنجيل باكر باللغة العربية، فببساطة شديدة أمسك القطمارس القبطي وأخرج فصل اليوم ووقف يقرأ الإنجيل على الشعب وهو يقوم بترجمة فورية من القبطية إلى العربية. هكذا كان يجيد القبطية بلهجتيها الصعيدية والبحيرية ويتكلمها بطلاقة، وكم ترجم من مخطوطات وأخرج من كنوزها.
حياته:
كان المقدس يوسف حبيب يسكن بمفرده يخدم نفسه، وكان يقول دائماً: "أمنيتي من المسيح أن أمشي على قدميَّ إلى يوم وفاتي، لا أريد أن أرقد وأُتعِب أحدًا أو أن أحداً يخدمني، مجرد أن أمشي على قدميَّ هذه نعمة عظمى". وقد حقق له الرب أمنيته إذ لم يرقد في مرض اضطره لخدمة الناس، فضمه الرب إليه وأراحه من أتعاب العالم بسلام.
كان منهجه هو الرفض الكامل القاطع للمكافأة الأرضية سواء كان مديحاَ من الناس أو مركزاً أو إسماً أو درجة أو مالاَ أو سلطاناً، وهكذا عاش هذا الشماس الزاهد في وسطنا بحقٍ إلى آخر يوم في غربته على الأرض.
حكمته:
المقدس يوسف حبيب |
شركته مع القديسين:
لعل من أجمل سماته بعد حبه للصلاة والتسبيح للَّه بلا ملل، شركته الحية مع القديسين. فيحكي الأب تادرس ملطي أنه في حوالي عام ١٩٥٧ م إذ كان ذاهباً إلى كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك كعادته كان واقفاَ مع بعض الأحباء فأسرع إليه وقال له: "أراك مضطرباً علي غير العادة ماذا حدث؟" رد عليه: "إني في مشكلة كبيرة لا أعرف لها حلاً". لم يسأل ما هي المشكلة، بل قال: "تعال". وذهب به إلى منزله بجوار الكنيسة، ولم يكن يسمح لأحدٍ بزيارة منزله. دخل الأب فوجد شقته مزينة كل حوائطها بأعداد ضخمة من صور القديسين. هناك أمسك بكتاب الأبصلمودية وبدأ يسبح اللَّه ويطلب شفاعات القديسين. ثم قال له: "لا تخف فإن القديسين يحوّطون بك". وبالفعل عادا معاً إلى الكنيسة وفي الصباح جاء حل المشكلة من حيث لا يدري الأب، وفوق ما يتخيل فكره!
نياحته:
بعد أن خدم كنيسته وأثرى مكتبتها بالكتب المفيدة انضم إلى كنيسة الأبكار عن عمر يناهز ٧٢ عاماً، وذلك في يوم ١٢ سبتمبر سنة ١٩٨١ م.
كتاباته:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق